img

المؤتمر الدولي: تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في عصر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي: تحديات وآفاق

 

15 و16 أبريل 2025تقديم ورقة بحث

بمدرج الشريف الإدريسي برحاب كلية الآداب المركز (باب الرواح) - الرباط

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية
جامعة محمد الخامس بالرباط
مؤتمرا دوليا
في موضوع:
تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في عصر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي: تحديات وآفاق

وذلك أيام: 15/ 16 أبريل 2025
بمدرج الشريف الإدريسي برحاب كلية الآداب المركز (باب الرواح) - الرباط
 

مواعيد مهمة

  • 10 دجنبر 2024 هو آخر أجل لاستقبال الملخصات.
  • 25 دجنبر 2024 تاريخ الإعلام بقبول الملخصات.
  • 15 فبراير 2024 استقبال البحوث المنجزة كاملة.
  • 05 مارس 2024 آخر أجل للرد على البحوث المقبولة في صيغتها النهائية.
  • 15/ 16/ أبريل 2024 أيام الندوة.


أرضية المؤتمر:
يعد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها أحد أبرز المجالات التعليمية التي تشهد تطورًا ملحوظًا، لا سيما في ظل العولمة والانفتاح على الثقافات الأخرى. ومع ظهور تقنيات التعليم الإلكتروني وتوظيف الذكاء الاصطناعي، أضحت الفرص أمام متعلمي اللغة العربية أوسع، كما أن وسائل التعلم باتت أكثر تفاعلية وتخصيصًا لاحتياجات المتعلمين. ورغم هذه الفرص، تبرز تحديات تقنية وبيداغوجية وثقافية تجعل من الضروري إعادة التفكير في أساليب تعليم هذه اللغة وتطوير استراتيجيات تعليمية تواكب هذه التغيرات.
الإشكاليات المطروحة أمام المؤتمرين:
ما هي الأثار الفعلية للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تحسين تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها؟ وكيف يمكن لهذه الوسائل أن تدعم التطور المستمر في هذا المجال؟ وما هي التحديات التي تعوق تطبيق هذه الأدوات بشكل فعال؟ وكيف يمكن تطوير محتوى رقمي وتعليمي يحترم الخصوصيات الثقافية ويعزز التفاعل؟
المحاور:
1.    التعليم الإلكتروني وتطوير الكفايات اللغوية:
o    دور التعليم الإلكتروني في تحسين مهارات الاستماع، التحدث، القراءة، والكتابة.
o    مقارنة بين الأساليب التقليدية وأساليب التعليم الإلكتروني.
o    استخدام منصات التعلم التفاعلية: تجارب ناجحة وتحديات قائمة.
2.    الذكاء الاصطناعي وتعليم اللغة العربية:
o    تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحليل وتصحيح الأخطاء اللغوية.
o    نظم التعلم التكيفي (Adaptive Learning Systems) ودورها في تخصيص التجربة التعليمية.
o    التعلم الآلي (Machine Learning) في تحسين المحتوى التعليمي وتوفير تجربة أكثر تفاعلاً.
3.    التكنولوجيا في تعليم العربية للناطقين بغيرها:
o    أدوات التعلم الذاتي والتفاعل عبر تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز.
o    تطبيقات الترجمة الفورية ودورها في دعم متعلمي اللغة.
o    التعلم المتنقل (Mobile Learning) وتوسيع نطاق تعليم العربية عبر الهواتف الذكية.
4.    البعد الثقافي في التعليم الرقمي:
o    كيفية مراعاة التنوع الثقافي للمتعلمين عند تصميم المحتوى الرقمي.
o    استراتيجيات تعزيز التواصل بين الثقافات عبر منصات التعليم الإلكتروني.
o    الأبعاد الاجتماعية والنفسية لتعلم اللغة العربية عبر الإنترنت.
5.    استراتيجيات الدمج بين التعليم التقليدي والإلكتروني:
o    نموذج التعلم المدمج (Blended Learning) ودوره في تحسين تجربة تعلم العربية.
o    تصميم بيئة تعليمية متكاملة تشمل الجوانب الإلكترونية والتفاعل البشري.
o    التحديات المتعلقة بتأهيل المعلمين لاستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التعليم.
الأهداف:
يهدف هذا المؤتمر إلى:
•    تسليط الضوء على دور التعليم الإلكتروني في تطوير الكفايات اللغوية لدى متعلمي العربية.
•    مناقشة التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية في تبني التعليم الإلكتروني.
•    استعراض أحدث التطورات والأبحاث في مجال تعليم اللغات عبر الوسائط الرقمية.
•    دراسة أثر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي على عملية تعلم اللغة العربية.
•    تحليل التحديات البيداغوجية والتقنية المرتبطة بتعليم العربية عبر الوسائل الرقمية.
•    مناقشة الاستراتيجيات الحديثة التي توظف الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفايات اللغوية.
•    عرض تجارب ونماذج تعليمية مبتكرة تعتمد على التكنولوجيا.
•    تعزيز التعاون بين الباحثين والمختصين لتطوير استراتيجيات مبتكرة لتعليم اللغة العربية إلكترونيًا.

الفئات المستهدفة:
•    الأساتذة والباحثون في تعليم اللغات واللسانيات التطبيقية.
•    المختصون في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا التعليمية.
•    مطورو البرمجيات والتطبيقات التعليمية.
•    المؤسسات الأكاديمية التي تقدم برامج تعليمية في اللغة العربية.
•    الطلاب الراغبون في تعلم اللغة العربية باستخدام الوسائل التكنولوجية.
التنظيم:
•    جلسات علمية: تتضمن عروضاً أكاديمية حول أبحاث وتقنيات جديدة.
•    ورش عمل: لتقديم نماذج عملية في استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.
•    حلقات نقاش: لتبادل الخبرات بين المتخصصين حول التحديات والفرص.
شروط المشاركة:
1.    أن يكون بحث المشاركة بالعربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.
2.    أن يتعلق البحث بأحد محاور الندوة.
3.    يشترط في البحث الجدة والعمق، والالتزام بالشروط العلمية والمنهجية المتبعة أكاديميا.
4.    أن يفتتح الباحث مقالته بملخص دقيق لبحثه، لا يتجاوز 100 كلمة، بالعربية والإنجليزية والفرنسية مذيلا بخمسة كلمات مفاتيح. 
5.    أن يكون النص مكتوبا بخط Traditional Arabic بحجم 16، وبين السطور 1,5، وأن تكون الهوامش بحجم 12 بالخط نفسه. معتمدين طريقة التوثيق حسب نظام دليل جمعية علم النفس الأمريكية APA.
6.    ألا يتجاوز عدد صفحات المقالة في صيغته النهائية باعتماد الطريقة المذكورة أعلاه عشرين صفحة على الأكثر.
7.    تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي، ويتعهد أصحاب البحوث المقبولة بإجراء التعديلات التي تقترحها اللجنة العلمية عند الاقتضاء في الآجال المحددة. وتنشر هذه البحوث في كتاب جماعي خاص بالندوة.
8.    تقدم العروض المقبولة في مدة زمنية أقصاها (15 دقيقة)؛ يبعث المترشح بمحتواها في الآجال المحددة لتسليم المقالة كاملة.
ملحوظة:
المرجو اتباع الخطوات الإجرائية المذكورة تسهيلا للتحكيم والتصفيف والطبع والعرض.
مواعيد مهمة:
10 دجنبر 2024 هو آخر أجل لاستقبال الملخصات. 
25 دجنبر 2024 تاريخ الإعلام بقبول الملخصات.
15 فبراير 2024 استقبال البحوث المنجزة كاملة.
05 مارس 2024 آخر أجل للرد على البحوث المقبولة في صيغتها النهائية.
15/ 16/ أبريل 2024 أيام الندوة.

الجهة المنظمة:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة محمد الخامس، الرباط

إجراءات تقديم المقترحات البحثية
-    لا يجب أن تتعدى السيرة الذاتية المرفقة بالملخص صفحة واحدة. كما تبين ذلك الاستمارة أدناه.

المرجو إرسال ملخصكم وسيرتكم على الرابط التالي : اضغظ هنا  أو استفساراتكم عبر البريد الإلكتروني: icllss2025@gmail.com